أخبار عاجلة

"فلكية جدة": هلال جُمادى الأولى يزيّن السماء بعد غروب الشمس اليوم الجمعة

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة؛ إن هلال القمر لشهر جُمادى الأولى 1444 سيُرصد بعد غروب الشمس اليوم الجمعة 25 نوفمبر 2022 والانتقال نحو بداية الليل، حيث سيُشاهَد بسهولة بالعين المجردة بالأفق الغربي في حال كانت السماء صافية.

القمر سيكون قد ابتعد عن وهج ضوء شمس الغروب وأصبح مرتفعاً في السماء وأكثر وضوحاً مقارنة بالليلة الماضية، وخلال بضع ليالٍ سيلاحظ أن الجانب غير المُضاء من سطح القمر يتوهج بنورٍ خافت عبارة عن ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر.

القمر وصل منزلة الاقتران عند الساعة 01:57 من صباح أمس الخميس 24 نوفمبر؛ منهياً بذلك دورة اقترانية حول الأرض ومبتدئاً دورة اقترانية جديدة.

تتبع منزلة الاقتران منزلة أخرى من منازل القمر تسمى “الإهلال” وتعني رؤية الهلال الجديد بعد اقترانه مع الشمس وخروجه من منزلة (المحاق) وابتعاده مسافة كافية عن الشمس لظهور النور على سطحه.

يوماً بعد يوم سيلاحظ أن هلال القمر ستزداد إضاءاته ويرتفع عالياً في السماء عند غروب الشمس ويبقى فترة أطول بعد بداية الليل وذلك لأن القمر يتحرك مبتعدا عن موقع غروب الشمس.

بشكل عام يرجع السبب في رؤيتنا للقمر يتجه نحو الغرب كل يوم نتيجة لدوران الأرض حول محورها، إلا أن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب أثناء دورانه حول الأرض، فبمراقبة القمر خلال الليالي والأسابيع المقبلة سيكون دليلاً لتحديد مواقع الكواكب والنجوم البراقة في سماء الليل.

جديرٌ بالذكر بأن هذا الوقت من الشهر القمري يعد مثالياً لرصد الأجسام الخافتة في أعماق الفضاء؛ كالمجرات والسدم والعناقيد النجمية؛ نظرا لأن السماء ستكون مظلمة لعدم وجود ضوء القمر الذي يطمس في العادة الأضواء الطبيعية في السماء.

شاهد أيضاً

كأس العالم 2022.. منتخب أمريكا يخطف بطاقة التأهل ويلقي بإيران خارج المونديال

خطف المنتخب الأمريكي الأول لكرة القدم بطاقة العبور إلى دور الـ 16 من مونديال قطر …